جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أثر نماذج نظرية الاستجابة للمفردة وطريقة التقدير في دقة تقدير معالم المفردات وقدرات الأفراد لاختبار كاتل للذكاء


- 2024/04/07

د. سعود بن شايش بشير العنزي
أستاذ مشارك في القياس والتقويم التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، عرعر، المملكة العربية السعودية
 المجلد: 15| العدد: 4 | الصفحات: 59-73 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep24224002 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/01/25 | تاريخ القبول:2023/03/15

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختيار نموذج نظرية الاستجابة للمفردة، وطرق التقدير والتفاعل بينهما في دقة تقدير بارامترات مفردات اختبار كاتل للذكاء وقدرات الأفراد. تكونت عينة البحث من (1104) مشاركين من طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية, بلغ المتوسط الحسابي لأعمارهم الزمنية (20.80) بانحراف معياري (1.31), وتمثلت أداة البحث في اختبار كاتل للذكاء (المتحرر من أثر الثقافة) المقياس الثالث الصورة (أ), واعتمد الباحث على البرامج الإحصائية (SPSS؛ BILOG-MG), واستخدم اختبار تحليل التباين ثنائي الاتجاه, واختبار "ت" لعينتين مستقلتين, واختبار شيفيه, وتوصل البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير بارامتر الصعوبة، ترجع لاختلاف النموذج المستخدم لصالح النموذج الأحادي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير بارامتر الصعوبة، ترجع لاختلاف طريقة التقدير، أو التفاعل بين النموذج المستخدم وطريقة التقدير. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير بارامتر التمييز، ترجع لاختلاف النموذج المستخدم لصالح النموذج الثنائي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير بارامتر التمييز، ترجع لاختلاف طريقة التقدير، أو التفاعل بين النموذج المستخدم وطريقة التقدير. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير قدرات الأفراد، ترجع لاختلاف النموذج، وطريقة التقدير والتفاعل بينهما. وقد أوصى البحث بضرورة مراعاة اختيار نموذج نظرية الاستجابة للمفردة الملائم للبيانات، في ضوء افتراضات كل نموذج للحصول على دقة أعلى في تقدير بارامترات المفردات وقدرات الأفراد، وفق طرق التقدير المتعددة.

الكلمات المفتاحية

نظرية الاستجابة للمفردة، طريقة التقدير، دقة التقدير، اختبار كاتل للذكاء.

كيفية الاستشهاد

العنزي، س. (2023). أثر نماذج نظرية الاستجابة للمفردة وطريقة التقدير في دقة تقدير معالم المفردات وقدرات الأفراد لاختبار كاتل للذكاء، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.59-73. https://doi.org/10.54940/ep24224002

رخصة

جار التحميل