جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أثر برنامج تدريب عن بعد قائم على مدخل (STEM) التكاملي لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة


- 2024/04/07

د. مريم بنت عبدالله بن يحي خيري
الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف، منطقة مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
 المجلد: 15| العدد: 4 | الصفحات: 19-32 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep38102475 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/21 | تاريخ القبول:2022/10/10

الملخص

هدف البحث إلى تحديد الكفاءات المهنية اللازم أن يمتلكها معلم العلوم للتدريس في ضوء مدخل (STEM) التكاملي، وبناء برنامج تدريب عن بعد مقترح لتنمية تلك الكفاءات المهنية، ومن ثم دراسة أثر البرنامج التدريبي المقترح عن بعد والقائم على مدخل (STEM) التكاملي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية مكونة من (24) معلَمة من مختلف الإدارات التعليمية في المملكة العربية السَعودية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي، ذي التصميم شبه التجريبي (المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي)، وبعد إعداد قائمة الكفاءات المهنية لمعلم العلوم في ضوء مدخل (STEM) وتحكيمها، تم بناء البرنامج التدريبي المقترح، وتحكيمه ومن ثم بناء أداة البحث: بطاقة ملاحظة الكفاءة المهنية، وتحكيمها وحساب الصدق والثبات والاتساق الداخلي لها، وتم تطبيقها قبل تنفيذ البرنامج التدريبي عن بعد، وبعده على مجموعة البحث، وقد توصلت الباحثة إلى أن للبرنامج التدريبي أثرا إيجابيًا في تنمية الكفاءة المهنية لدى أفراد عينة البحث، حيث بلغت قيمة حجم التأثير للبرنامج التدريبي على الكفاءة المهنية (4.9)، وتشير إلى حجم تأثير مرتفع وقد بلغت نسبة المعلمات اللاتي أحرزن مستوى كفاءة مهنية 90% فأكثر بالنسبة للقياس البعدي (52.2%) من إجمالي العينة، وفي ضوء النتائج تم وضع التوصيات. 

الكلمات المفتاحية

مدخل (STEM) التكاملي، الكفاءة المهنية، تدريب عن بعد، معلم العلوم.

كيفية الاستشهاد

خيري، م. (2023). أثر برنامج تدريب عن بعد قائم على مدخل (STEM) التكاملي لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.19-32. https://doi.org/10.54940/ep38102475

رخصة

 

جار التحميل