الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد قيم التعامل مع الآخر المناسب تضمينها في كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن مستوى توافر تلك القيم، ثم تقديم تصور مقترح لها، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، واستخدمت بطاقة تحليل المحتوى، وتكون المجتمع والعينة من جميع كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي (نظام المسارات) بالمملكة العربية السعودية، وكانت أبرز النتائج كما يلي: كانت أعلى العناصر لقيم التعامل مع الآخر "من إجمالي عدد الدروس" توافراً في كتب اللغة الانجليزية للصف الأول الثانوي هي "التواصل والحوار مع الآخر" بنسبة (84,82%)، وأقل العناصر توافراً "من إجمالي عدد الدروس" هي: "التحكم بالذات مع الآخر" وذلك بنسبة (16,75%). كانت أعلى العناصر الفرعية لقيم التعامل مع الآخر توافراً في كتب اللغة الانجليزية للصف الأول الثانوي هي "التواصل والحوار مع الآخر" من إجمالي عدد الدروس لكل فصل دراسي على حده (الأول والثاني والثالث) وذلك بنسبة (54,55%، 68,33%،58,46%) على التوالي. كانت أقل العناصر توافراً هي: "التحكم بالذات مع الآخر" من إجمالي عدد الدروس للفصل الدراسي لكل فصل دراسي على حده (الأول والثاني) وذلك بنسبة (12,12%،11,67%) على التوالي. كانت أقل العناصر توافراً هي: "التكيف مع الآخر" وذلك بنسبة (12,31%) من إجمالي عدد الدروس للفصل الدراسي الثالث.
الكلمات المفتاحية
قيم التعامل مع الآخر، كتب اللغة الإنجليزية، تصور مقترح، الصف الأول الثانوي.
كيفية الاستشهاد
الزهير، ن. (2023). مستوى توافر قيم التعامل مع الآخر في كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي وتصور مقترح لتضمينها، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.33-44. https://doi.org/10.54940/ep68776786