جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإطار الأوروبي المرجعي المشترك في الفصل الدراسي السعودي: الآثار المترتبة على العمل الأكاديمي في تدريس اللغة


- 2023/10/11

مريومة بنت حجي العنزي
أُستاذ مُشارك في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 3 | الصفحات: 170-181 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep69916581 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء العلاقة التفاعلية بين معايير الإطار الأوروبي المرجعي المشترك والعمل الأكاديمي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وهو مجال تم إهماله على نطاق واسع في تعليم اللغة الإنجليزية، وتمثل الهدف الرئيسي من البحث في التحقق من صورة العمل الأكاديمي الذي يقدمه المعلمون السعوديون في فصول تعليم اللغة وما إذا كانوا يتفاوضون ويبررون تجاربهم مع العمل الأكاديمي في تدريس اللغة الإنجليزية، تم جمع بيانات البحث من خلال الأدوات التالية: (1) المقابلات الفردية ، (2) الملاحظات الصفية ، و (3) المقابلات الجماعية، شارك في هذا البحث مُدرّسان سعوديان للغة الإنجليزية يعملان في إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وقد كشفت النتائج أن معايير CEFR وجميع العناصر الفنية المرتبطة به (على سبيل المثال، العروض التقديمية، والكتب المدرسية، والأقراص المدمجة، ودليل المعلم) قد شكلت بشكل كبير الإطار الفكري والوجداني للمشاركين، كما أشارت النتائج أن كلا المعلمين عانوا من صراعات فكرية ووجدانية في الفصول الدراسية بسبب فرق القوة بين مؤسستهم التي تدعم معيار الإطار الأوروبي المرجعي المشترك، وآراءهم في تعليم اللغة، ويختتم هذا البحث بدعوة للمشاركة العلمية الجادة في التفاعل بين الإطار الأوروبي المرجعي المشترك، والعمل الأكاديمي في الفصول الدراسية المعاصرة لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الكلمات المفتاحية

المكون الوجداني، الفكري، العمل الأكاديمي، اللغة، الإطار المرجعي الأوروبي المشترك.

كيفية الاستشهاد

العنزي، م. (2023). الإطار الأوروبي المرجعي المشترك في الفصل الدراسي السعودي: الآثار المترتبة على العمل الأكاديمي في تدريس اللغة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(3) ص.170-181 https://doi.org/10.54940/ep69916581

رخصة

 

جار التحميل