الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس درجة تحقق المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى في ظل جائحة كورونا، من خلال مقارنة درجة تحقق تلك العناصر قبل جائحة كورونا وبعدها لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى. وقد استخدم هذا البحث المنهج الكمي بتصميمه الوصفي للوصول لهدف الدراسة. تم توزيع أداة الدراسة على ٤٣٣ طالبًا وطالبة، وأظهرت النتائج تحقق المواطنة الرقمية بدرجة كبيرة لديهم قبل وبعد جائحة كورونا. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ بين متوسطات الاستجابات قبل وبعد الجائحة وكانت لصالح الاستجابات البعدية. من جانب آخر، لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ قبل جائحة كورونا تبعا لمتغيرات نوع الجنس، التخصص الأكاديمي، والسنة الدراسية، في حين أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ بين تبعا للمرحلة الدراسية وكانت لصالح طلبة الدراسات العليا. أما نتائج الاستبانة بعد جائحة كورونا، فقد أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ بين متوسطات استجابات أفراد العينة تبعا لمتغيرات نوع الجنس، المرحلة الدراسية، والتخصص الأكاديمي، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠،٠١ تبعا لمتغير السنة الدراسية. وفي النهاية خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها تكثيف الدورات لتدريبية لطلبة مرحلة البكالوريوس.
الكلمات المفتاحية
المواطنة الرقمية، جائحة كورونا، الأزمات، الأمن الرقمي.
كيفية الاستشهاد
القرني، ع، والعبد الكريم، م. (2023). درجة تحقق المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى في ظل جائحة كورونا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(3) ص.146-169 https://doi.org/10.54940/ep51254642