الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الإفصاح عن الذات، وعلاقته بمستوى المناعة النفسية لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية بجامعة أم القرى، آخذة بعين الاعتبار مجموعة من المتغيرات الديمغرافية (الجنس- الحالة الاجتماعية- مدة الدراسة- العمر)، وتكونت عينة الدراسة من( 144) طالب وطالبة، وطبق مقياسا الإفصاح عن الذات (عثمان،2013) والمناعة النفسية (Shapan et al., 2020)، واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية طردية بين مستوى الإفصاح عن الذات، ومستوى المناعة النفسية، كما أكدت النتائج إمكانية التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال مستوى الإفصاح عن الذات، إلا أنه لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية على أي من المتغيرات الديمغرافية قيد الدراسة، سواء على متغير الإفصاح عن الذات، أو المناعة النفسية. واستنادًا إلى نتائج الدراسة الرئيسة، صيغت عدد من التوصيات، أهمها: تشجيع الطلبة غير الناطقين باللغة العربية على ممارسة الإفصاح عن الذات، وتوفير الدعم والمساحة الآمنة لهم للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، بهدف تعزيز رفاهيتهم النفسية والاجتماعية، وتعزيز مهارات التعبير عن الذات لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية، من خلال برامج تعليمية، أو تدريبية تستهدف هذه الفئة، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة غير الناطقين باللغة العربية على التكيف مع ثقافة جديدة، وذلك من خلال تقديم خدمات الإرشاد النفسي، أو برامج الدعم الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية
الإفصاح عن الذات، الطلبة غير الناطقين باللغة العربية. المناعة النفسية.
كيفية الاستشهاد
الأنصاري، ك. (2023). الإفصاح عن الذات وعلاقته بالمناعة النفسية لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(3) ص.125-145 https://doi.org/10.54940/ep45889357