الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس درجة أداء وحدات الذكاء الاصطناعي لضمان استدامة وتعزيز كفاءة الانفاق بعض الجامعات السعودية، وتطويرها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات حول الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعتي (الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود)، في المملكة العربية السعودية، من العام الدراسي 1443-1444ه، وقد بلغت عينة الدراسة (371) عضو هيئة التدريس من مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أن درجة أداء وحدات الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة الإنفاق، جاءت بدرجة متوسطة، وبنسبة 77.75%، أن درجة أداء وحدات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعداد والتخطيط لرفع كفاءة الإنفاق، جاءت بدرجة متوسطة، وبنسبة 77.75%، وأن درجة أداء وحدات الذكاء الاصطناعي في مجال تنفيذ خطط رفع كفاءة الإنفاق، جاءت بدرجة متوسطة، وبنسبة 78.00%. وقد أوصت الدراسة: بضرورة بناء نظام يعمل ضمن معايير الجودة وتكلفة الإنفاق لتحديد أفضل سيناريو يحافظ على جودة العمل مع ضبط الانفاق، وعقد شراكات مع جهات خارجية لبناء النظام الخاص بالإنفاق، والاستثمار الأمثل للموارد، وبناء نظام للمساءلة يعمل على ضبط الانفاق وفقاً لمحددات ومعايير يحددها نظام الذكاء الاصطناعي وغيرها.
الكلمات المفتاحية
الإنفاق التعليمي، ترشيد الإنفاق، الكفاءة.
كيفية الاستشهاد
القحطاني، ز. (2023). تطوير أداء وحدات الذكاء الاصطناعي لضمان استدامة وتعزيز كفاءة الإنفاق في بعض الجامعات السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(3) ص.110-124 https://doi.org/10.54940/ep42902563