جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مدى معرفة معلمات رياض أطفال الهيئة الملكية بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في مدينة الجبيل


- 2023/10/11

د. هوازن أحمد العسيري1*، أ. أسماء القرني2  
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة/كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية1
ماجستير تربية خاصة/كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية2
المجلد: 15| العدد: 3 | الصفحات: 93-109 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep62021445 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مدى معرفة معلمات رياض أطفال بالهيئة الملكية بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في مدينة الجبيل. وتكونت العينة من (141) معلمة رياض أطفال. حيث اعدت الباحثتان استبانة تكونت من (31) فقرة واستخدمتا الباحثتان المنهج الوصفي المسحي تحقيقاً لأهداف الدراسة. وبعد معالجة البيانات احصائياً, تلخصت نتائج الدراسة إلى أن معرفة معلمات رياض أطفال الهيئة الملكية بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية جاء بمتوسط حسابي عام (2.75)، وبانحراف معياري (0.47). كذلك أظهرت النتائج مدى معرفة المعلمات بصعوبات التعلم النمائية الثانوية بانحراف معياري عام (2.73)، وبمتوسط حسابي (0.48)، مما يدل أن معلمات رياض أطفال الهيئة الملكية لديهم إلمام عالي بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية بشكل عام. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات، وفقاً لِمتغير سنوات الخبرة. أخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات، وفقاً لِمتغير التخصص الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية

رياض أطفال، صعوبات تعلم نمائية، مؤشرات.

كيفية الاستشهاد

العسيري، ح.، والقرني، ع. (2023). مدى معرفة معلمات رياض أطفال الهيئة الملكية بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في مدينة الجبيل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(3) ص.93-109 https://doi.org/10.54940/ep62021445

رخصة

 

جار التحميل