جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تصميم منصة تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية لتعزيز الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى الشباب السعودي


- 2023/10/11

أمجاد طارق مجلد*1،فدوى ياسين فلمبان2، هوازن سعيد الحربي2، جميلة محمد العمري2
1
أستاذ تقنيات التعليم المشارك،كلية الدراسات العليا التربوية،جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، السعودية.
2
أستاذ تقنيات التعليم المساعد،كلية الدراسات العليا التربوية،جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، السعودية.
المجلد: 15| العدد: 3 | الصفحات 50-67 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep66011939 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة الى قياس درجة وعي الشباب السعودي بمفهوم المواطنة الرقمية كما هدفت الى تصميم منصة تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي وباستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية لتعزيز الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى الشباب السعودي. واستخدمت الدراسة استبانة لقياس درجة وعي الشباب السعودي (15-34 عاما) بالمواطنة الرقمية حيث شارك فيها (107) شابا وشابة، وأظهرت النتائج أن 61.7% من العينة ليس لديهم وعي بمفهوم المواطنة الرقمية، وأن 71% من العينة ليس لديهم معرفة بقيم المواطنة الرقمية. وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α <= 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية وكذلك الوعي بقيمة الاحترام يعزى الى (استخدام الإنترنت). كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α <= 0.05) بالوعي بقيمة الحماية من قيم المواطنة الرقمية تعزى إلى ( العمر، واستخدام الانترنت)، بينما لم يظهر في الوعي بقيمة التعليم من قيم المواطنة الرقمية أي فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α <= 0.05) تعزى للمتغيرات (النوع، العمر، المرحلة الدراسية، استخدام الإنترنت، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي). كما قامت الباحثات بتصميم منصة تعليمية باستخدام منهجية البحث القائم على التصميم لتعزيز وعي الشباب بالمواطنة الرقمية وقيمها وتوفير فيديوهات لمواقف افتراضية وحلولها، وروبوتات الدردشة التفاعلية للإجابة على الاستفسارات حول المواطنة الرقمية.

الكلمات المفتاحية

منصة تعليمية، الذكاء الاصطناعي، روبوتات الدردشة التفاعلية، المواطنة الرقمية، الشباب السعودي.

كيفية الاستشهاد

مجالد، أ.، فلمبان، ف.، الحربي، ه.، والعمري، ج. (2023).تصميم منصة تعليمية قائمة على الذكاء الاصطناعي باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية لتعزيز الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى الشباب السعودي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (3) ص.50-67 https://doi.org/10.54940/ep66011939

رخصة

 

جار التحميل