جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة


- 2023/10/11

ميساء هاشم زامل الشريف1

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بقسم العلوم التربوية بكلية التربية بالزلفي بجامعة المجمعة، المملكة العربية السعودية1
المجلد: 15| العدد: 3 | الصفحات 1-18 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep63356615 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط لأبعاد التنمية المستدامة( الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية) بفصليه الأول والثاني للعام الدراسي(1442/1443ه)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم بناء قائمة من الأبعاد والقضايا الفرعية للتنمية المستدامة، وتم تحليل محتوى الكتاب في ضوئها، واعتمدت الفكرة وحدة للتحليل، والتكرار وحدة للتعداد، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كالتالي: إهمال كتاب العلوم للصف الثالث متوسط للكثير من القضايا الرئيسة وما تتضمنه من قضايا فرعية وهذا يعني وجود ضعف في احتواء الكتاب على أبعاد التنمية المستدامة، وغياب بعض القضايا المحورية كالتالي: في البعد الاجتماعي غياب محور السكن والسكان في محتوى كتاب الفصل الدراسي الأول، في البعد البيئي غياب كل من محوري الغلاف البري والغلاف المائي في محتوى كتاب الفصل الدراسي الثاني، كما توصلت إلى غياب التكامل والتتابع والاستمرارية بين موضوعات كتاب العلوم للصف الثالث متوسط. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي: إعادة النظر في تضمين كتاب العلوم للصف الثالث متوسط لأبعاد التنمية المستدامة وبشكل متوازن بين أبعادها الثلاثة (الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية) وإعطاء اهتمام أكبر للقضايا الفرعية، وإعادة هيكلة كتب العلوم بما يتفق مع أبعاد التنمية المستدامة وبما ينسجم مع متطلبات العصر الحالي، مع أهمية الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في محاولة تعزيز مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة بحيث تتضمن القضايا الفرعية الواردة فيها، وتدريب المعلمين على كيفية تضمين التنمية المستدامة كجزء من أساليبهم التدريسية وتوفير الموارد التعليمية المساندة لهم، واقترحت الدراسة: إجراء دراسة تحليلية مماثلة لمحتوى كتب العلوم في بقية المراحل الأخرى في ضوء أبعاد التنمية المستدامة،  ودراسة أخرى حول بناء دليل استرشادي لكيفية توظيف أبعاد التنمية المستدامة داخل المقررات الدراسة.

الكلمات المفتاحية

تحليل محتوى، كتاب العلوم، الصف الثالث متوسط، التنمية المستدامة.

كيفية الاستشهاد

الشريف، م. (2023). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (3) ص.1-18 https://doi.org/10.54940/ep63356615

رخصة

 

جار التحميل