جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

استراتيجيات التعلم المُنبئة بالتحصيل لدى الطلبة المعلمين تخصص التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس


- 2023/04/14

ميمونة بنت درويش الزدجالية1، محمد عبد الكريم العياصرة1، محسن بن ناصر السالمي1

أستاذ مشارك في كلية التربية، جامعة السلطان قابوس ،سلطنة عمان  1
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 166-178 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep33918517 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجيات التعلم المُنبئة بالتحصيل لدى الطلبة المعلمين تخصص التربية الإسلامية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس (ن = 83)، ودلالة الفروق بين النوعين ( ذكور/ إناث). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وقياس استراتيجيات التعلم الذي تكون من 37 عبارة موزعة على سبع استراتيجيات للتعلم هي:  الحفظ في التعلم، والتوضيح في التعلم، والتنظيم في التعلم، والتفكير الناقد، والتنظيم الذاتي المعرفي، وتعلم الرفاق، والبحث عن مساعدة، وتم التحقق من صدقه وثباته، ومن ثم طبق على عينة الدراسة التي تألفت من (220) طالبا وطالبة يمثلون 81% من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج أن استراتيجيات التعلم لدى طلبة التربية الإسلامية قد ركزت على مستويات التفكير الدينا خاصة الحفظ والتنظيم. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي دلالة الفروق في المعدل التراكمي لصالح الإناث، وعدم وجود دلالة إحصائية بين النوعين في جميع استراتيجيات التعلم. كما أظهرت نتائج الانحدار إمكانية التنبؤ بالتحصيل من خلال استراتيجية التنظيم في التعلم لدى الذكور، ومن خلال استراتيجية الحفظ في التعلم لدى الإناث. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم، التنبؤ بالتحصيل، الطلبة المعلمين.

كيفية الاستشهاد

زدجليل، م.، عياصرية، م.، سالمي، م. (2023). استراتيجيات التعلم المُنبئة بالتحصيل لدى الطلبة المعلمين تخصص التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.166-178 https://doi.org/10.54940/ep33918517

رخصة

 

جار التحميل