جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

درجة توفر الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان


- 2023/04/14

رضيه بنت سليمان بن ناصر الحبسية1،  جوخة بنت محمد بن سليم الصوافية2

أستاذ مساعد جامعة نزوى ، عمان 1
أستاذ مساعد بجامعة الشرقية ، عمان 2
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 126-141 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep76608133 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/02/19 | تاريخ القبول:2022/10/16

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تحديد درجة توفر الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان. والتعرف فيما إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05≥ α) بين المتوسطات الحسابية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال الوظيفة الحالية). ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وللإجابة عن أسئلتها، طوّرت الباحثتان مقياسين للدراسة، الأول يقيس درجة توفر الصحة التنظيمية، بينما يقيس الثاني الأداء الوظيفي. وقد جاءت نتائج الدراسة كالآتي: جاءت درجة الصحة التنظيمية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان "كبيرة". حيث حصل كل من بُعدي الاستقلالية التنظيمية والتماسك التنظيمي على درجة كبيرة في حين حصل بُعد النزاهة المؤسسية على درجة متوسطة. وجاء مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان مرتفعًا" في جميع أبعاده. ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05≥ α)، في استجابات أفراد عينة الدراسة على درجة الصحة التنظيمية، ومستوى الأداء الوظيفي تعزى للمتغيرات: الجنس، المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية قوية بين الصحة التنظيمية والأداء الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان. وقد أوصت الدراسة بإعداد لقاءات مهنية وحلقات نقاشية بين موظفي مديريات ديوان عام الوزارة؛ لمناقشة أبعاد الصحة التنظيمية، وأثرها على الأداء الوظيفي للمعلمين، وتعزيز مستوى النزاهة المؤسسية في دوائر المديريات التعليمية بديوان عام الوزارة.     

الكلمات المفتاحية

رؤية استشرافية، منظومة، التوجيه، الإرشاد، جامعة الملك سعود.

كيفية الاستشهاد

الحبسي ، ر. والصوافي ، ج. (2023).درجة توفر الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.126-141 https://doi.org/10.54940/ep76608133

رخصة

 

جار التحميل