جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فاعلية وحدة الكترونية تفاعلية في توظيف مهارات الأمن السيبراني لدى الطلبة الجامعيين في ضوء محددات المواطنة الرقمية


- 2023/04/14

غدير بنت علي المحمادي

أستاذ تقنيات التعليم المساعد، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 142-165 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep89401679 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/09/27 | تاريخ القبول:2022/10/19

الملخص

هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة إلكترونية تفاعلية في توظيف مهارات الأمن السيبراني لدى الطلبة الجامعيين في ضوء محددات المواطنة الرقمية، ومن ثَمَّ قياس فاعليتها. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهدافها تم بناء أدوات القياس والتي تمثلت في الاختبار المعرفي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الأمن السيبراني في ضوء المحددات التسعة للمواطنة الرقمية، والتي طُبّقت في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (1443ه/2022م)؛ على عينة قوامها (33) من طلبة المرحلة الجامعية بجامعة أم القرى، وقد كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات الأمن السيبراني كدرجة كلية، وكمجالات فرعية: مجال التعليم؛ مجال الاحترام؛ مجال الحماية، وكأبعاد فرعية للمواطنة الرقمية وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الأمن السيبراني كدرجة كلية، وكمجالات فرعية: مجال التعليم؛ مجال الاحترام؛ مجال الحماية، وكأبعاد فرعية للمواطنة الرقمية، وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت النتائج بأن الوحدة الإلكترونية التفاعلية ذات أثر على تنمية الجانبين المعرفي والأدائي. ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات الأمن السيبراني، وذلك بعد تطبيق البرنامج القائم على الوحدة الالكترونية التفاعلية.

الكلمات المفتاحية

وحدة الكترونية تفاعلية، مهارات الأمن السيبراني، المواطنة الرقمية، الطلبة الجامعيين, التعليم الجامعي.

كيفية الاستشهاد

المحمادي ، ج. (2023). فاعلية وحدة الكترونية تفاعلية في توظيف مهارات الأمن السيبراني لدى الطلبة الجامعيين في ضوء محددات المواطنة الرقمية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.142-165 https://doi.org/10.54940/ep89401679

رخصة

 

جار التحميل