جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دليل مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية كأداة تحسين للبرامج الأكاديمية بجامعة الملك خالد على ضوء بعض النماذج العالمية


- 2023/04/14

محمد أحمد آل مسلط

أستاذ الإدارة التربوية المشارك، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 114-125 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep65167657 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقديم دليل مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية في تحسين البرامج الأكاديمية بجامعة الملك خالد على ضوء بعض النماذج العالمية؛ وذلك من خلال التعرف إلى مستوى تفعيل المقارنة المرجعية في تحسين البرامج الأكاديمية بجامعة الملك خالد، ومستوى توافر متطلبات تفعيلها، واعتمدت على المنهج الوصفي ( المسحي)، والاستبانة  كأداة لجمع البيانات، حيث طُبقت على مجتمع الدراسة، والبالغ (196) عضواً من أعضاء فرق الاعتماد البرامجي بجامعة الملك خالد، وأظهرت النتائج أن مستوى تفعيل المقارنة المرجعية كأداة تحسين للبرامج الأكاديمية بجامعة الملك خالد علي ضوء بعض النماذج العالمية جاء متوسطاً، وبمتوسط حسابي بلغ(1,78)، وقد جاءت مرحلة  المواءمة  في المرتبة الأولى، بمستوى تفعيل متوسط ، وبمتوسط حسابي  بلغ (1,84) وجاءت مرحلة التحليل في المرتبة الثانية بمستوى تفعيل متوسط، وبمتوسط حسابي بلغ(1,77)، بينما جاءت مرحلة التخطيط في المرتبة الأخيرة، بمستوى تفعيل متوسط، وبمتوسط حسابي بلغ(1,72)، وأن مستوى توافر متطلبات تفعيل المقارنة المرجعية كأداة تحسين للبرامج الأكاديمية، جاء بمستوى متوسط، بمتوسط حسابي عام  بلغ (2,25) وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتبني تطبيق الدليل الإجرائي المقترح، وإنشاء وحدة المقارنة المرجعية ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة، وتعزيز ثقافة تنظيمية داعمة للمنافسة، وعقد ورش تدريبية لأعضاء فرق الاعتماد في مجال المقارنة المرجعية.

الكلمات المفتاحية

المقارنة المرجعية، البرامج الأكاديمية، جامعة الملك خالد، النماذج العالمية.

كيفية الاستشهاد

المسلط ، م. (2023). دليل مقترح لتفعيل المقارنة المرجعية كأداة تحسين للبرامج الأكاديمية بجامعة الملك خالد على ضوء بعض النماذج العالمية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.114-125 https://doi.org/10.54940/ep65167657

رخصة

 

جار التحميل