جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تصميم مقرر إلكتروني في ضوء معايير Quality Matters وقياس فاعليته على تنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي والاتجاه نحوه لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة حائل.


- 2023/04/14

منى بنت عيد الرشيدي

الأستاذ المساعد بقسم تقنيات التعليم،كلية التربية جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 98-113 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep16855872 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/10/19 | تاريخ القبول:2022/12/25

الملخص

هدفت الدراسة إلى تصميم مقرر إلكتروني في ضوء معايير كوالتي ماترز Quality Matters (QM) وقياس فاعليته على تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك والاتجاه نحو المقرر الإلكتروني لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة حائل. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم مقرر "الاتجاهات الحديثة في تقنيات التعليم" كمقرر إلكتروني في ضوء معايير كوالتي ماترز، وتم إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم الانفوجرافيك التعليمي، وبطاقة تقييم تصميم الانفوجرافيك التعليمي، ومقياس الاتجاه نحو المقرر الإلكتروني. وتكونت عينة الدراسة من (22) طالبة من طالبات ماجستير تقنيات التعليم في جامعة حائل. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم الانفوجرافيك وبطاقة تقييم تصميم الانفوجرافيك التعليمي، ومقياس الاتجاه نحو المقرر الإلكتروني، وجاءت الفروق جميعها لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية المقرر الالكتروني على تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم الانفوجرافيك، وتنمية الاتجاهات نحو المقرر الإلكتروني لدى أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

مقررات الكترونية-معايير كوالتي ماترز-الانفوجرافيك.

كيفية الاستشهاد

الرشيدي ، م. (2023). تصميم مقرر إلكتروني في ضوء معايير Quality Matters وقياس فاعليته على تنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي والاتجاه نحوه لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة حائل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.98-113 https://doi.org/10.54940/ep16855872

رخصة

 

جار التحميل