تقنيات التعليم كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 83-97 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep86565787 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/11/20
الملخص
ألقت جائحة كوفيد-19 بتأثيراتها القوية على المؤسسات التعليمية، وأصبح التعلم يعتمد بشكل كامل على المنصات الرقمية التي ساعدت في الانتقال الفوري من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بعد. ركزت هذه الدراسة على تجربة أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بالمكتسبات التي تنطوي على استخدام المنصات الرقمية أثناء الجائحة. تم استخدام المنهج النوعي الظاهراتي. شملت العينة ((10 من أعضاء هيئة التدريس. تم جمع البيانات عبر أداة المقابلة شبه المقننة. تم تحليل البيانات باستخدام طريقة التحليل الموضوعي. أظهرت النتائج وجود عدد من المكتسبات للتعليم عن بعد عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كوفيد 19، يمكن تنميتها مستقبلاً من خلال استمرار التعلم عبر تلك الأنظمة، وتطبيق الدمج بين النظام الإلكتروني والنظام التقليدي، وقد تم تمثيل هذه المكتسبات في (4) موضوعات رئيسة هي: بنية التعلم الإلكتروني، التفاعلات الاجتماعية، المخرجات، الاتجاهات نحو استخدام التعليم الإلكتروني، يندرج تحت كل موضوع رئيس مجموعة من الموضوعات الفرعية.
الكلمات المفتاحية
المكتسبات، التعليم عن بعد، المنصات الرقمية، جائحة كوفيد 19.
كيفية الاستشهاد
الحفدي ، ف. (2023). مكتسبات التعليم عن بعد عبر المنصات الرقمية أثناء جائحة كوفيد-19: دراسة نوعية لتجربة أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.83-97 https://doi.org/10.54940/ep86565787