قسم التخطيط العمراني، كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 67-82 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep89013195 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/04/29 | تاريخ القبول:2023/02/06
الملخص
تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على تحليل واقع منظومة التوجيه والإرشاد الطلابي في البيئة الجامعية نحو رؤية استشرافية لتفعيل هذه المنظومة في جامعة الملك سعود كنموذج. أُستخدم المنهج الوصفي وذلك لتحديد أدوار وأهداف التوجيه والإرشاد في المنظومة التعليمية الجامعية. تم تحليل مجموعة من الأطر النظرية والمبادئ التوجيهية لتفعيل منظومة التوجيه والإرشاد وصولاً لبناء رؤية استشرافية لجامعة الملك سعود تأخذ في عين الاعتبار تنمية البناء الفكري والبدني والاجتماعي والنفسي للطالب الجامعي، كما تم تحليل البيانات العددية باستخدام أداة الاستبيان لعينة عشوائية استهدفت فئة أعضاء هيئة التدريس والمرشدين في جامعة الملك سعود كحالة دراسية. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فجوة بين مستهدفات برامج التوجيه والإرشاد وواقع الممارسة في الجامعة، ويتمثل ذلك بتعدد وحدات الإرشاد الطلابي في الكليات وتباين أدوارها دون وجود نظام لقياس كفاءتها في تحقيق المستهدفات. أوصت الدراسة بضرورة تطوير منظومة التوجيه والإرشاد الطلابي في جامعة الملك سعود بحيث تكون جزء من إطار تكاملي لوحدات وبرامج الجامعة المختلفة.
الكلمات المفتاحية
رؤية استشرافية، منظومة، التوجيه، الإرشاد، جامعة الملك سعود.
كيفية الاستشهاد
الزامل ، و. (2023). نحو رؤية استشرافية واعدة لمنظومة التوجيه والإرشاد الطلابي: جامعة الملك سعود كنموذج، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.67-82 https://doi.org/10.54940/ep89013195