قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية وزارة التعليم، جامعة الطائف منطقة مكة المكرمة، الطائف، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 52-66 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep83824464 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل كتاب العلوم للصف السادس الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في المملكة العربية السعودية، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، بإعداد أداة تحليل طبقت على عينة الدراسة، وهي عبارة عن كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي للفصلين الدراسيين الأول والثاني؛ وذلك لمعرفة مدى تضمين هذا الكتاب لمهارات القرن الحادي والعشرين، المتمثلة في ثلاثة مجالات رئيسة يندرج تحت كل مجال عدة مهارات، تكون على النحو الآتي: مجال التعلم والابتكار (الإبداع والابتكار، التواصل والتعاون، التفكير الناقد وحل المشكلات)، مجال الثقافة المعلوماتية والتكنولوجيا (التواصل والثقافة الإعلامية، الثقافة المعلوماتية، ثقافة تكنولوجيا المعلومات)، مجال المهنة والحياة (التكيف والمرونة، المبادرة والتوجيه الذاتي، المسؤولية الشخصية والمجتمعية). وأسفرت الدراسة على النتائج الآتية: حصل مجال التعليم والابتكار في كلا الفصلين على أعلى نسبة بمعدل (64٪) في الفصل الدراسي الأول، وبنسبة (63.4٪) في الفصل الدراسي الثاني، يليه مجال المهنة والحياة بنسبة (25.1٪) في الفصل الدراسي الأول وبنسبة (25.3٪) في الفصل الدراسي الثاني، وفي الأخير مجال الثقافة المعلوماتية والتكنولوجيا بنسبة (10.8٪) في الفصل الدراسي الأول، وبنسبة (11.3٪) في الفصل الدراسي الثاني، وعلى ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
تحليل المحتوى، كتاب العلوم، الصف السادس، مهارات القرن الحادي والعشرين، المرحلة الابتدائية.
كيفية الاستشهاد
الفيفي ، أ. (2023). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.52-66 https://doi.org/10.54940/ep83824464