قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 14-31 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep53583886 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/08/27 | تاريخ القبول:2022/12/14
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد المعايير التي ينبغي مراعاتها عند اختيار الصور التعليمية في محتوى مقرر الفقه والسلوك للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على مدى شمول تلك الصور التعليمية للمعايير اللازمة لها، والكيفية التي توزعت فيها تلك المعايير تبعًا لمجالات الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، كما قام الباحث ببناء أداتين، الأولى: معيار تحليل الصور التعليمية، والثانية: بطاقة تحليل الصور التعليمية في ضوء معيار التحليل، وتمثَّل مجتمع الدراسة وعينته من جميع الصور التعليمية المتضمنة في محتوى المقرر الدراسي، والبالغ عددها (100) صورة تعليمية، وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها: بلغ عدد المعايير التي ينبغي مراعاتها عند اختيار الصور التعليمية في محتوى مقرر الفقه والسلوك للصف الثالث الابتدائي (14) معيارًا، توزعت على (3) مجالات، تمثلت في مجال المعايير التربوية العامة للصورة التعليمية، ومجال ألوان الصورة التعليمية وجاذبيتها، ومجال التصميم والإخراج العام للصورة التعليمية، كما بينت النتائج أن الصور التعليمية المتضمنة في محتوى المقرر الدراسي حققت ما نسبته (65,1%) من المعايير اللازمة لها، كما أظهرت النتائج حصول مجال التصميم والإخراج العام للصورة التعليمية على أعلى المجالات من حيث الشيوع بنسبة بلغت (31,6%)، كما كشفت نتائج الدراسة عن افتقار عدد كبير من الصور التعليمية لمجموعة من المعايير كوضوح الألوان، والبساطة، والاتسام بالحداثة والتطور الحاصل في الموضوع الذي تعبر عنه.
الكلمات المفتاحية
الصور التعليمية، مقرر الفقه والسلوك، المرحلة الابتدائية، الدراسات التحليلية.
كيفية الاستشهاد
الخطيب ، إ. (2023). الصور التعليمية المتضمنة في محتوى مقرر الفقه والسلوك للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.14-31 https://doi.org/10.54940/ep53583886