فريق البحث 'استخدامات العلوم وهندسة التربية والتكوين'، شعبة علوم الحياة والأرض، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء-سطات، المغرب. 1
الثانوية التأهيلية محمد الخامس، الوليدية، المغرب. 2
المدرسة العليا للأساتذة، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، المغرب. 3
المجلد: 15| العدد: 1 | الصفحات 32-51 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ep11372969 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/10/22 | تاريخ القبول:2022/11/13
الملخص
سعت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب التلميذ " منهل علوم الحياة والأرض للجذع المشترك تعليم أصيل " واشتملت على محورين: استطلاع آراء عينة من (40) تلميذا حول استعمال الكتاب المذكور وأهميته في العملية التعلمية بواسطة استمارة، وتسليط الضوء على تحليل محتوى أسئلة التمارين التقويمية المتضمنة بالوحدة الدراسية الأولى من الكتاب بواسطة بطاقة تحليل لقياس مستويات المجال المعرفي الستة المصنفة من قبل بلوم. أظهرت نتائج المحور الأول أن (80%) من التلاميذ يحرصون على استعمال الكتاب المدرسي لكونه يلبي حاجياتهم التعلمية. بينما توصلت نتائج المحور الثاني إلى أن الأسئلة التقويمية المُخْتَبَرة تركز في المقام الأول على قياس القدرات المعرفية الدنيا التي حصدت مجتمعة نسبة (%84) موزعة على مستوى المعرفة بـنسبة (53%)، تلاه مستوى الفهم بنسبة (23%) وأخيرا مستوى التطبيق بنسبة (8%). أما المستويات المعرفية العليا فقد تمثلت بشكل ضعيف جدا إلى منعدم: فباستثناء أسئلة التحليل التي تواجدت في تقويم جميع الفصول الدراسية وبنسبة تراوحت ما بين (12,5%) و (15,79%)، لم تتجاوز أسئلة التركيب نسبة (5,26%)، أما أسئلة مستوى التقويم فانعدمت تماما في جميع التمارين التي تم تحليلها.
الكلمات المفتاحية
كتاب التلميذ، علوم الحياة والأرض، الأسئلة التقويمية، تصنيف بلوم للأهداف المعرفية.
كيفية الاستشهاد
حمداني ، أ ، حنيفي ، س. ، مزويرا ، م. (2023). تحليل أسئلة التمارين التقويمية المتضمنة بكتاب 'منهل علوم الحياة والأرض للجذع المشترك تعليم أصيل' بالمغرب ﻭﻓﻖ مستويات بلوﻡ المعرفية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (1) ص.32-51 https://doi.org/10.54940/ep11372969