عوض بن علي بن يحيى القحطاني
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أم القرى
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 215-247 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep88532903 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/12/21 | تاريخ القبول:2022/02/24
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أبرز الشبهات الإلحادية المعاصرة التي ينبغي تضمينها في مناهج التوحيد للمرحلة الثانوية، وتعرف درجة تضمنها لها، وما إذا كان هناك فروق بين تلك المناهج في تضمنها لتلك الشبهات. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن بطاقة تحليل محتوى تضمنت (15) شبهة إلحادية معاصرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، حُللت في ضوئها مناهج التوحيد للمرحلة الثانوية (طبعة وزارة التعليم 1443هـ / 2021م). لتحليل بيانات الدراسة تم استخدام التكرارات والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: أن منهج التوحيد (1) للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) تضمن أبرز الشبهات الإلحادية المعاصرة بنسبة (33.45)، حيث تكرر ورودها في عناصر المنهج (96) مرة. تضمن منهج التوحيد (2) للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) أبرز الشبهات الإلحادية المعاصرة بنسبة (4.56)، حيث تكرر ورودها في عناصر المنهج (12) مرة. نسبة تضمن منهج التوحيد (1) لأبرز الشبهات الإلحادية المعاصرة كانت أعلى من نسبة تضمينها في منهج التوحيد (2). وبناء على نتائج الدراسة كان من أبرز التوصيات والمقترحات ما يلي: ضرورة إطلاع القائمين على بناء وتطوير مناهج التوحيد للمرحلة الثانوية على الأبحاث والدراسات والإصدارات في الإلحاد المعاصر والإفادة منها في مراجعة وتطوير تلك المناهج. تدريب معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية على كيفية تناول الشبهات الإلحادية المعاصرة ومناقشتها والرد عليها وتوظيف ذلك في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية. تحليل مناهج العقيدة للمرحلة الجامعية في ضوء الشبهات الإلحادية المعاصرة.
الكلمات المفتاحية
الشبهات، الإلحاد، مناهج التوحيد، المرحلة الثانوية.
كيفية الاستشهاد
القحطاني، عوض بن علي (2022). تحليل منهج التوحيد للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الشبهات الإلحادية المعاصرة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.215-247 https://doi.org/10.54940/ep88532903