عادل بن عايد الشمري1، حلوة بنت علي العنزي2
كلية التربية – جامعة حفرالباطن1
باحثة تربوية- إدارة تعليم حفرالباطن2
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 179-203 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep23326839 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/06/22 | تاريخ القبول:2022/09/08
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة وعي المعلمات بالثقافة التنظيمية من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية الحكومية بحفر الباطن، وتحديد الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينه حول درجة وعي المعلمات بالثقافة التنظيمية تعزى إلى المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. كما هدفت إلى الوقوف على مستوى السلوك التنظيمي للمعلمات بهذه المدارس، والكشف عن علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين الثقافة التنظيمية وسلوك المعلمات التنظيمي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من جميع مديرات المدارس الثانوية الحكومية في حفر الباطن والبالغ عددهن (45) مديرة. وأظهرت الدراسة أن درجة وعي المعلمات بالثقافة التنظيمية جاءت مرتفعة بمتوسط بلغ (4.24)، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة تعزى إلى وعي المعلمات بالثقافة التنظيمية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي أو سنوات الخدمة، كما بينت النتائج أن درجة ممارسة السلوك التنظيمي لدى المعلمات مرتفعة بمتوسط بلغ (4.14)، أخيرا أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية وموجبة بين درجة الوعي بالثقافة التنظيمية لدى المعلمات بالمدارس مع واقع السلوك التنظيمي لديهن. وكان من أبرز توصياتها العمل على توظيف ميزة ارتفاع درجة الوعي المرتفعة بالثقافة التنظيمية لدى المعلمات في المدارس الثانوية الحكومية لتنعكس على الطالبات في الصفوف الدراسية.
الكلمات المفتاحية
الثقافة التنظيمية، السلوك التنظيمي، المدارس الثانوية.
كيفية الاستشهاد
الشمري، عادل بن عايد؛ العنزي، حلوة بنت علي (2022). الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالسلوك التنظيمي لدى معلمات المدارس الثانوية للبنات بحفر الباطن ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.179-203 https://doi.org/10.54940/ep23326839