جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-9


- 2023/02/15

واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم

 

فادي فؤاد غوانمه

استاذ الإدارة التربوية المشارك – جامعة حائل –  المملكة العربية السعودية
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 161-178 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep63536846 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/10/09 | تاريخ القبول:2022/09/13

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم. تكونت عينة الدراسة من (1518) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الكمي، وذلك من خلال تطوير استبانة لأغراض الدراسة مكونة من (38) فقرة موزعة على (3) مجالات، وسؤال مفتوح للتعرف على التحديات التي تواجه طلبة جامعة حائل.  وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) جاء بدرجة تقدير (مرتفعة). وجاء مجال (توفر البنية التحتية) في المرتبة الأولى وبدرجة تقدير (مرتفعة)، بينما جاء مجال (الاتجاهات نحو التعلم عن بُعد) في المرتبة الاخيرة وبدرجة تقدير (مرتفعة). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام التعلم عن بُعد تعزى لأثر متغيري الجنس، ومكان السكن، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الكلية، وجاءت الفروق لصالح (الكليات الإنسانية). كما أظهرت النتائج أن أبرز التحديات التي تواجه طلبة جامعة حائل في واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) تمثلت "بشعور الطلبة بالعزلة الاجتماعية والحالة النفسية الصعبة لصعوبة المقررات الدراسية إثناء المحاضرات وخاصة لدى طلاب التخصصات العلمية"، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بضرورة تفعيل التكنولوجيا في التدريس بشكل مستمر، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدام التكنولوجيا، وبرامج منصات التعلم عن بُعد.

الكلمات المفتاحية

التعلم عن بُعد، جائحة كورونا، التحديات.

كيفية الاستشهاد

غوانمه، فادي فؤاد (2022). واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4)   ص.161-178 https://doi.org/10.54940/ep63536846

رخصة

 

جار التحميل