جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-7


- 2023/02/15

الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بعد جائحة كوفيد-١٩وفق نموذج جولد شتاين وفورد

 

حامد بن ضافي الشراري1، أبوبكر أحمد صديق جلال2، رضا سميح أبو السعود3 ، محمد محمدي مخلص4

أستاذ مشارك تقنية المعلومات بالجامعة السعودية الالكترونية1
أستاذ مشارك الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية جامعة الازهر2
أستاذ مشارك أصول التربية بقسم أصول التربية جامعة طيبة3
أستاذ مساعد أصول التربية بقسم أصول التربية جامعة طيبة4
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 127-145 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep39827396 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/10/28 | تاريخ القبول:2022/05/31

الملخص

اهتمت الدراسة الحالية بالوقوف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لما بعد (COVID – 19) وفق نموذج  جولد شتاين وفورد ؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم  تصميم استبانة مكونة (3٦) فقرة تم تطبيقها (414) عضو هيئة تدريس من (6) جامعات حكومية سعودية، و بلغت النسبة الاجمالية للفجوة التدريبية في الاحتياجات المقترحة (77٫18%) وكانت (79٫22%  ) في الاحتياجات المهنية و (78٫74%   ) في الاحتياجات الإدارية و (78٫56%  ) في الاحتياجات الشخصية , وكانت اهم الاحتياجات المهنية المقترحة (تصميم البرامج و المقررات الدراسية والتخطيط لعمليات للتعليم والتعلم والتقويم أثناء الطوارئ والجائحات بما يحقق مخرجات التعلم ويتسق مع درجة الخطورة ) بينما كانت اهم الاحتياجات الإدارية المقترحة (بناء الخطط (الاستراتيجية -التشغيلية – التنفيذية) لإدارة العملية  التعليمية أثناء الطوارئ والجائحات ) وكانت اهم الاحتياجات الشخصية المقترحة( تقديم الدعم والمشورة للطلبة المصابين ولذويهم  أثناء الطوارئ والجائحات حسب درجة الخطورة ( صفراء – برتقالية – حمراء) , كما اشارت نتائج الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفجوات التدريبية المقترحة تعزي لاختلاف الكلية (نظرية/عملية) والدرجة العلمية (أستاذ/أستاذ مشارك/أستاذ مساعد)، والنوع (ذكور/إناث) والجنسية (سعودي/ غير سعودي)، وأوصت الدراسة بإنشاء وحدة للتدريب ويكون مقرها ديوان عام وزارة التعليم وتكون وظيفتها الأساسية تنظيم البرامج التدريبية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات لمواجهة الأزمات التي تفرضها الظروف المستحدثة مثل انتشار الجائحات.

الكلمات المفتاحية

تحليل الاحتياجات التدريبية TNA – نموذج جولد شتاين وفورد - أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية – تداعيات COVID – 19.

كيفية الاستشهاد

الشراري، حامد ضافي؛ جلال، أبوبكر أحمد صديق؛ أبو السعود، رضا سميح؛ مخلص، محمد محمدي (2022). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بعد جائحة كوفيد-١٩وفق نموذج جولد شتاين وفورد، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14) ، العدد (4) ص.127-145 https://doi.org/10.54940/ep39827396

رخصة

 

جار التحميل