جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-6


- 2023/02/15

مهارات التنظيم الذاتي والاندماج الأكاديمي وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى طلبة كلية العلوم في الجامعات الفلسطينية

 

مرفت عاطف النجار
عضو هيئة تدريس غير متفرغ بالجامعات الفلسطينية
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 104-126 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep16499721 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/04/18 | تاريخ القبول:2022/10/04

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات التنظيم الذاتي ومستوى الاندماج الأكاديمي، وكذلك التعرف لمستوى الدافعية للتعلم لدى طلبة كلية العلوم في الجامعات الفلسطينية، والتعرف لطبيعة العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي والاندماج الأكاديمي والدافعية للتعلم لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (250) طالبًا وطالبة من كلية العلوم بالجامعات الفلسطينية، واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التنظيم الذاتي ومقياس الاندماج الأكاديمي ومقياس الدافعية للتعلم وجميعها من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة كل من مهارات التنظيم الذاتي، والاندماج الأكاديمي، والدافعية للتعلم جاءت كلها مرتفعة، وكذلك أظهرت وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاندماج الأكاديمي والدافعية للتعلم.

الكلمات المفتاحية

مهارات التنظيم الذاتي، الاندماج الأكاديمي، الدافعية للتعلم، طلبة كلية العلوم.

كيفية الاستشهاد

النجار، مرفت عاطف (2022). مهارات التنظيم الذاتي والاندماج الأكاديمي وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى طلبة كلية العلوم في الجامعات الفلسطينية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14) ، العدد (4) ص.104-126 https://doi.org/10.54940/ep16499721

رخصة

 

جار التحميل