بهجت حمد التخاينة
الجامعة العربية المفتوحة/الأردن
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 72-85 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep98229655 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/29 | تاريخ القبول:2022/10/10
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات المطور المقرر على طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2021/2022م، ودرجة توزيع هذه المهارات في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف السابع الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من التدريبات والأمثلة والمسائل الواردة في كتاب الرياضيات المقرر، وتم اختيار التدريب أو المثال أو المسألة كوحدة للتحليل، وبلغ عددها (1717)، وصُنفت في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين إلى: التفكير الناقد وحل المشكلات، التفكير الابداعي، التواصل، توظيف التقنية، التعلم الذاتي، التعاون والمشاركة المجتمعية. أظهرت نتائج الدراسة أن كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة متوسطة بلغت (43%) من مجمل المهارات جميعها، وجاءت المهارات مرتبة تنازليًا كما يلي: التفكير الناقد وحل المشكلات (21%)، التعلم الذاتي (7%)، التفكير الابداعي (6%)، التواصل (6%)، توظيف التقنية (2%)، التعاون والمشاركة المجتمعية (1%). وهذه النسب غير موزعة بطريقة متساوية.
الكلمات المفتاحية
الأردن، كتاب الرياضيات المدرسي، مهارات القرن الحادي والعشرين.
كيفية الاستشهاد
التخاينة ، بهجت حمد (2022). درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات المطور للصف السابع الأساسي في الأردن ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.72-85 https://doi.org/10.54940/ep98229655