سلطانة فواز العتيبي
باحثة بقسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الملك سعود
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات 29-53 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep71890802 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/20 | تاريخ القبول:2022/10/19
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة، والكشف عن الاختلاف في اتجاهاتهن نحوها وفق المتغيرات الأتية (نوع التخصص، المرحلة التعليمية، المؤهل العلمي، التدريب)، وأيضاً الكشف عن المعوقات التي تحول دون تطبيقهن لها. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي الذي اعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغ عددها (٣١٤) معلمة. وتوصلت النتائج إلى أن معلمات التربية الخاصة لديهن اتجاهات إيجابية نحو الممارسات المبنية على الأدلة، كما توصلت النتائج أنه لا يوجد اختلاف بين اتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة تبعاً لمتغير التخصص، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي باستثناء التدريب الذي نتج عنه اختلاف في الاتجاهات لصالح المعلمات اللاتي حضرن دورات تدريبية. وكان من أبرز المعوقات التي تحول دون تطبيق معلمات التربية الخاصة للممارسات المبنية على الأدلة قلة الدعم المادي المخصص لتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لاستخدام الممارسات المبنية على الأدلة، والتواصل المحدود بين الباحثين والمعلمين لاطلاعهم بأهم الممارسات المبنية على الأدلة، قلة المصادر المتاحة الموضحة للممارسة المبنية على الأدلة.
الكلمات المفتاحية
الممارسات المبنية على الأدلة، معلمي ومعلمات التربية الخاصة، التلاميذ ذوو الإعاقة، المعوقات.
كيفية الاستشهاد
العتيبي، سلطانة فواز (2022). اتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة ومعوقات تطبيقها، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4) ص.29-53 https://doi.org/10.54940/ep71890802