جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-4: ديسمبر 2022 / مقالة-1


- 2023/02/15

أثر اختلاف أنماط تصميم منتديات المناقشة الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طالبات الدراسات العليا

 

ميمونة محمد مكي عبد التواب
كلية التربية-قسم المناهج وطرق التدريس (تقنيات التعليم)جامعة أم القرى
المجلد: 14| العدد: 4 | الصفحات1-28 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep12512704 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/06 | تاريخ القبول:2022/06/19

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف أنماط تصميم منتديات المناقشة الإلكترونية على الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي. اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبيتين، تمثلت عينة البحث من (50) طالبة دراسات عليا (مرحلة الماجستير)، ولتحقيق ذلك تم تصميم نمطين لمنتديات المناقشة الإلكترونية لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طالبات الدراسات العليا، وتم تصميم اختبار تحصيلي موضوعي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي. حيث تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً. وأسفرت النتائج وجود أثر لاختلاف أنماط تصميم منتديات المناقشة الالكترونية (الحرة- المضبوطة) على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طالبات الدراسات العليا، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية (التي درست عن طريق منتديات المناقشة الالكترونية المضبوطة)، وعلى ضوء النتائج التي توصل لها البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

منتدى مناقشة، بيئات التعلم الإلكترونية، إنتاج المحتوى الرقمي.

كيفية الاستشهاد

عبد التواب، ميمونة محمد مكي (2022). أثر اختلاف أنماط تصميم منتديات المناقشة الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طالبات الدراسات العليا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (4)   ص.1-28 https://doi.org/10.54940/ep12512704

رخصة

 

جار التحميل