جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-3: سبتمبر 2022 / مقالة-10


- 2023/01/15

أثر استراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الوسائط التفاعلية في التحصيل والاندماج في التعلم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية

 

ذياب مقبل هارب الشراري

أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات بكلية العلوم والآداب بالقريات. جامعة الجوف
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات 240-261 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep90238571 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/10 | تاريخ القبول:2022/08/25

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الوسائط التفاعلية في التحصيل والاندماج في التعلم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وتكونت العيّنة من (40) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط اُختيروا بالطريقة العشوائية بمدرسة مجد العلوم في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية، موزعين بالتساوي على مجموعتين، المجموعة التجريبية كان عددهم (20) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب والمجموعة الضابطة وكان عددهم (20) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية الاعتيادية وطبّق البحث خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2021/2022، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس الاندماج في التعلم في مقرر الدراسات الاجتماعية واالمواطنة. وبيّنت نتائج البحث أن استراتيجية التعلم المقلوب دلت على إيجابية وفاعلية تطبيقها لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، وزيادة اندماجهم في التعلم كما بينت النتائج أن هناك علاقة إيجابية بين التحصيل والاندماج في التعلم نتيجة استخدام استراتيجية التعلم المقلوب، وأوصي الباحث بضرورة قيام المختصين في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ببناء برامج تعليمية في مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة تقوم على استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب، وضرورة إعداد دليل تطبيقي لمعلمي الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصف الثاني المتوسط يوضح للمعلمين كيفية إعداد وتنفيذ الدروس باستخدام إستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الوسائط التفاعلية.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعلم المقلوب، الوسائط التفاعلية، التحصيل الدراسي، الاندماج في التعلم، مقرر الدراسات الاجتماعية، الصف الثاني المتوسط.

كيفية الاستشهاد

الشراري، ذياب مقبل هارب (2022). أثر استراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الوسائط التفاعلية في التحصيل والاندماج في التعلم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3)  ص.240-261
 https://doi.org/10.54940/ep90238571

رخصة

 

جار التحميل