ابتهال صالح حسن غندوره
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات 212-239 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep62689206 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/18 | تاريخ القبول:2022/08/15
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الثقافة العلمية لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًّا في مستوى الثقافة العلمية، والتي تُعزى إلى: اختلاف نوع المدرسة بالمرحلة الثانوية (حكومي/ أهلي)، والمسار بالمرحلة الثانوية (علمي/ أدبي)، والمعدل التراكمي الجامعي للطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تَم توظيف المنهج الوصفي (التحليلي)، وتَم إعداد اختبار من نوع الاختيار من متعدد لقياس مستوى الثقافة العلمية، وبعد التأكد من صدق الأدوات، وثباتها؛ تَم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (88) طالبة من طالبات المستوى الرابع بقسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاء مستوى الثقافة العلمية لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى في مستوى (متوسط)، وبأهمية نسبية (66.6%)، كما أكدت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0,05) في مستوى الثقافة العلمية لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى تبعًا لمتغير (التخصص)، و(نوع المدرسة)، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقافة العلمية تبعًا لمتغير (المعدل التراكمي) في البُعدين (مفهوم العلم وأهدافه ونتائجه، طرق العلم وعملياته)؛ وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في مستوى الثقافة العلمية لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى تبعًا لمتغير (المعدل التراكمي) في البُعدين (أخلاقيات العلم، المعرفة العلمية)، والاختبار الكلي؛ حيث إن مستوى الدلالة لهذين البُعدين وللاختبار الكلي أقل من (0.05).
الكلمات المفتاحية
الثقافة العلمية، الطفولة المبكرة، المسار، المعدل التراكمي، الأهلي، الحكومي.
كيفية الاستشهاد
غندوره، ابتهال صالح حسن (2022). مستوى الثقافة العلمية لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.212-239 https://doi.org/10.54940/ep62689206