هدى ناصر البوسعيدية1؛ جوخة محمد الصوافية2؛ قاسم عبدالله العجمي2
1مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم -سلطنة عُمان
2 أستاذ مساعد في الارشاد النفسي- جامعة الشرقية-سلطنة عُمان
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات 187-211 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep72403554 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/06/04 | تاريخ القبول:2022/08/14
الملخص
هدفتْ هذه الدراسة الكمية التحليلية؛ تشخيص درجة توظيف معلمي ذوي صعوبات التعلم، بمحافظة شمال الشرقية لتكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة، وتحديد معوقات توظيفها. كما هدفتْ تقديم توصيات لتطوير توظيف معلمي ذوي الصعوبات لتكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة توظيف معلمي الصعوبات لتكنولوجيا التعليم تعزى للمتغيرات: مستوى التعليم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. اعتمد الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وجرى تصميم مقياس الدراسة؛ في استبيان مغلق مكون من (30) عبارة موزعة في (3) محاور، وزعت على مجتمع الدراسة كله بمحافظة شمال الشرقية، وكان عدد الإستجابات (134) معلم ومعلمة يمثل نسبة (95%) من مجتمع الدراسة. توصلت نتائج الدراسة: إن توظيف معلمي ذوي صعوبات التعلم في محافظة شمال الشرقية لتكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة بشكل عام جاء بدرجة "متوسطة"، كما توصلت الدراسة أن من معوقات توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة، من وجهة نظر عينة الدراسة كانت كالآتي: ضعف الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين. عدم توظيف التغذية الراجعة الالكترونية مع الإدارة. كثرة الأعباء الملقاة على عاتق معلمي ذوي صعوبات التعلم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة توظيف معلمي ذوي صعوبات التعلم لتكنولوجيا التعليم تعزى للمتغيرات: مستوى التعليم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. في ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات الضرورية والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
تعليم القراءة، تكنولوجيا التعليم، معلمو الصعوبات.
كيفية الاستشهاد
البوسعيدية، هدى ناصر؛ الصوافية، جوخة محمد؛ العجمي، قاسم عبدالله (2022). مدى توظيف معلمي ذوي صعوبات التعلم في محافظة شمال الشرقية لتكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.187-211 https://doi.org/10.54940/ep72403554