حسن محمد علي الهيثمي
أستاذ القياس والتقويم المساعد، الكلية الجامعية بالقنفذة، جامعة أم القرى
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات 160-186 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep63277766 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/04/08 | تاريخ القبول:2022/08/14
الملخص
لقد أدى انتشار فيروس كورونا (Covid-19) إلى إغلاق الكثير من المؤسسات التعليمية المختلفة كالمدارس والجامعات ومراكز التعليم والتدريب وحُرم مئات الملايين من الطلاب من تلقي العلم في مدارسهم وجامعاتهم حفاظاً على صحتهم وللسيطرة على انتشار هذا الوباء. وكانت المملكة العربية السعودية إحدى الدول المتأثرة من انتشار هذا الفيروس في جوانب كثيرة منها الجانب التعليمي. هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى رضا المعلمين والمعلمات في مراحل التعليم العام عن استخدام منصة مدرستي في التعليم عن بُعْد أثناء انتشار جائحة كورونا (Covid-19). كذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الرضا عن استخدام منصة مدرستي تبعاً لمتغيري نوع الجنس والمرحلة التعليمية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة وللإجابة على أسئلتها، قام الباحث بتطوير مقياس يركز على قياس رضا المعلمين والمعلمات عن هذه المنصة وتم تطبيق هذا المقياس على عينة عشوائية مكونة من 300 معلم ومعلمة من مدارس محافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى عالٍ من الرضا بين أوساط المعلمين والمعلمات عن منصة مدرستي وتوظيفها في عملية التعليم عن بعد أثناء الجائحة. وقد أشارت النتائج كذلك إلى وجود رضا متوسط من قبل المعلمين والمعلمات عن الدعم الفني المقدم لهم من قبل الجهات المسؤولة عن هذه المنصة فيما يتعلق ببعض المشاكل التي تواجههم في استخدام هذه المنصة. بالإضافة إلى ذلك ،كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا عن المنصة تبعاً لمتغير نوع الجنس وكانت هذه الفروق لصالح المعلمات. الدراسة أيضاً، أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا المعلمين والمعلمات عن المنصة تعزى للمرحلة التعليمية.
الكلمات المفتاحية
تقييم، قياس الرضا، المعلمين والمعلمات، منصة مدرستي، التعليم عن بعد، فيروس كورونا (Covid-19).
كيفية الاستشهاد
الهيثمي، حسن محمد علي (2022). درجة رضا معلمي ومعلمات محافظة القنفذة عن استخدام منصة مدرستي في التعليم عن بُعْد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.160-186 https://doi.org/10.54940/ep63277766