عهود بنت عبدالرحمن الدغمي
أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة كلية التربية - جامعة الجوف
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات 115-137 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep30087985 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/04/06 | تاريخ القبول:2022/08/15
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى مستوى جودة الحياة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلّم في المرحلة الثانوية في جودة الحياة (الاجتماعية، والأسرية، والتعليم والدراسة، وشغل الوقت وإدارته)، وكذلك التعرّف إلى مجالات جودة الحياة الأكثر أهميةً. استخدمت الباحثة المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الطالبات ذوات صعوبات التعلّم في المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وتكوّنت عيّنة الدراسة الأساسية من (196) من الطالبات ذوات صعوبات التعلّم بالمرحلة الثانوية، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جودة الحياة من إعداد الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى جودة الحياة في مجال جودة الحياة الأسرية، والاجتماعية، وجودة التعليم والدراسة، وشغل الوقت وإدارته. وقد أشارت النتائج إلى أن مجالات جودة الحياة من حيث الأهمية النسبية جاءت مرتبة كما يلي: مجال شغل الوقت وإدارته، ثم مجال جودة الحياة الأسرية، يليه مجال جودة الحياة الاجتماعية، وأخيرًا مجال التعليم والدراسة. كما أن جودة التعليم والدراسة كانت في المرتبة الأولى، من حيث إنها كانت أكثر انخفاضًا، إذ بلغ المتوسط الحسابيّ (15,56)، تليها جودة الحياة الأسرية بمتوسط حسابي بلغ (19,88)، بينما جاء مجال جودة شغل الوقت والدراسة بمتوسط حسابي (20,45)، وجاء مجال جودة الحياة الاجتماعية بمتوسط حسابي (31,36).
الكلمات المفتاحية
الرفاهية، التربية الخاصة، الطالبات ذوات الإعاقة.
كيفية الاستشهاد
الدغمي، عهود عبدالرحمن (2022). مستوى جودة الحياة لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلّم في المرحلة الثانوي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.115-137 https://doi.org/10.54940/ep30087985