سالم بن محمد المفرجي
أستاذ الإرشاد النفسي المشارك-قسم علم النفس-كلية التربية -مكة المكرمة- جامعة ام القرى
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات86-114 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep20211839 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/02/27 | تاريخ القبول:2022/04/07
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الارشاد بالأقران في تخفيض التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة، ولتحقيق اهداف البحث تم اختيار عينة من الطلبة بلغ عددهم (20) طالبا من الطلبة الذين أشار المرشدون الطلابيون أنهم يمارسون التنمر الالكتروني، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (10) طلاب تعرضت للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (10) طلاب لم تتعرض لأي تدخل إرشادي، وتم تطوير مقياساً للتنمر الالكتروني والتحقق من الخصائص السيكومترية له، كما تم اعداد برنامج ارشادي مكون من (16) جلسة ارشادية مدة كل جلسة (45-60) دقيقة وقد استند إلى الإرشاد بالقرين. توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي كان فعالا وانخفض مستوى التنمر الالكتروني لدى الطلبة في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، كما توصلت النتائج إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية قد حافظوا على التحسن بعد انتهاء البرنامج وتطبيق القياس التتبعي لمدة شهر، مما يظهر دور البرنامج الارشادي في مساعدة الطلبة في التخفيض من التنمر الالكتروني، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات، منها اعتماد البرنامج الحالي في مساعدة الطلبة المتنمرين الكترونيا.
الكلمات المفتاحية
التنمر الالكتروني، الارشاد بالأقران، برنامج ارشادي، الطلبة.
كيفية الاستشهاد
سالم بن محمد المفرجي (2022). فعالية برنامج قائم على الارشاد بالأقران في خفض التنمر الإلكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.86-114 https://doi.org/10.54940/ep20211839