نائف بن عتيق بن عبدالله السفياني
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – كلية التربية – جامعة الطائف
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات24-45 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep59124359 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/05/22 | تاريخ القبول:2022/06/26
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر نموذج وايت وجونستون (PEOE) في تنمية التفكير المستقبلي ونزعات التفكير في العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج التجريبي، تألفت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط، بحيث تم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعة تجريبية تكونت من (30) طالباً ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالباً. الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة اشتملت على اختبار التفكير المستقبلي، مقياس نزعات التفكير، مقياس أنماط التعلم. وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي ومقياس نزعات التفكير لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج الى عدم يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) لطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي ومقياس نزعات التفكير يُعزى إلى متغير النمط التعليمي (بصري، سمعي، حركي)، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لاختبار التفكير المستقبلي ومقياس نزعات التفكير للتطبيق البعدي لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في تحسين جوانب تعليم العلوم.
الكلمات المفتاحية
موذج وايت وجنستون -التفكير المستقبلي-نزعات التفكير-أنماط التعلم.
كيفية الاستشهاد
السفياني، نائف بن عتيق (2022). أثر نموذج وايت وجونستون (PEOE) في تنمية التفكير المستقبلي ونزعات التفكير في العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.24-45 https://doi.org/10.54940/ep59124359