ماجد بن عبد الرحمن السالم1، هناء بنت عبدالله الزهراني2
1الأستاذ المشارك بقسم التربية الخاصة -كلية التربية-جامعة الملك سعود
2الأستاذ المساعد بقسم مهارات تطوير الذات -عمادة السنة الأولى المشتركة- جامعة الملك سعود
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات1-23 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep23297895 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/06/09 | تاريخ القبول:2022/08/19
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع النشر لبحوث التربية الخاصة بالمجلات العلمية السعودية، ما بين عامي (2015 -2021)، وتقديم تحليل للتوجهات البحثية في الموضوعات المنشورة، والكشف عن التنوع في البحوث المنشورة في موضوعاتها التي تناولتها وفقًا لمعايير محدَّدة، هي منهجية البحث، فئات الإعاقات المضمَّنة في الدراسات، العينة، المرحلة الدراسية، مكان إجراء الدراسة، نوع المشاركة في النشر للمؤلفين، ومستوى الدراسات، والتمويل البحثي للدراسات. وشمل التحليل (359) بحثًا من (32) مجلة علمية سعودية، حُلِّلت باستخدام المنهج الببلومتري. وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة النشر لبحوث التربية الخاصة بلغت (6.97%) من إجمالي الدراسات التي نشرت ما بين عامي (2015 -2021). أشارت نتائج الدراسة إلى أكثر الأوعية العلمية نشراً لدراسات التربية الخاصة في الفترة المستهدفة، وجاءت دراسات ذوي الإعاقة عامةً دون تحديد إعاقة محددة كأكثر فئات الإعاقة دراسة، وجاء المنهج النظري والمختلط كأقل المناهج البحثية استعمالًا. كما توصلت الدراسة إلى أن تركيز الدراسات كان في المدن الرئيسة داخل المملكة. وفيما يتعلق بنوع المشاركة في النشر، فيميل الباحثين كثيرًا إلى النشر الفردي. كما أن عدد الدراسات التي قُدِّم لها الدعم البحثي منخفضة. وبناءً على نتائج التحليل تم تقديم التوصيات التي تسهم في توجيه البحث العلمي في مجال التربية الخاصة مستقبلاً.
الكلمات المفتاحية
التوجهات البحثية، التربية الخاصة، المجلات العلمية السعودية، النشر العلمي، الدراسات الببليومترية.
كيفية الاستشهاد
السالم، ماجد بن عبدالرحمن؛ الزهراني، هناء بنت عبدالله (2022). التوجهات البحثية في مجال التربية الخاصة في المجلات العلمية السعودية: دراسة ببليومترية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3) ص.1-23 https://doi.org/10.54940/ep23297895