أماني محمد بن محمد قليوبي1
أستاذ مشارك بقسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية - جامعة أم القرى
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 263-290 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep95298808 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/08/23 | تاريخ القبول:2021/12/26
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى لدورهم في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت استبانة من (27) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الاحترام- التعليم- الحماية)، على عينة عشوائية طبقية من طلبة البكالوريوس تكونت من (520) طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن درجة تقدير عالية من عينة البحث تجاه واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لدورهم في تعزيز المواطنة الرقمية للطلبة للمجالات الثلاثة مجتمعة، وجاء مجال (التعليم) في الترتيب الأول لمجالات التعزيز بدرجة عالية جداً، يليه مجال (الحماية) بدرجة عالية، وفي الترتيب الثالث مجال (الاحترام) بدرجة متوسطة. كما أسفرت عن عدم وجود فروق في درجة تقدير عينة البحث لواقع دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز المواطنة تعزى لمتغير (النوع)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير (التخصص) لصالح الكليات العملية، ووجود فروق تبعاً لمتغير (المستوى الدراسي) لصالح المستوى الدراسي الخامس فما فوق. وأوصت الباحثة بجملة من التوصيات من أهمها؛ ضرورة صياغة الاستراتيجيات التي تتعلق بتحقيق المواطنة الرقمية في الجامعات وآليات تنفيذها، وأدوار ومسئوليات عناصر المنظومة الجامعية في عمليات التنفيذ.
الكلمات المفتاحية
تعزيز - المواطنة الرقمية- أعضاء هيئة التدريس- جامعة أم القرى.
كيفية الاستشهاد
قليوبي ، أ. (يونيو2022) 'دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبتهم: جامعة أم القرى أنموذجاً'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.263-290 https://doi.org/10.54940/ep95298808