جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد-14، العدد-2: يونيو 2022 / مقالة-11


- 2022/12/26

توظيف أسلوب بيرت PERT في التخطيط لبرامج تدريب القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء التحول الرقمي

 

أماني ناصر علي عواجي
طالبة دكتوراه بقسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، بجامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 232-253 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep49124417 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/03/28 | تاريخ القبول:2022/06/03

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الخطوات الإجرائية لتوظيف أسلوب بيرت في التخطيط لبرامج تدريب القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية، كما تم توظيف أسلوب بيرت تطبيقيًا في جانب الزمن والتكلفة على برمجيات EXCEL وهي إحدى برمجيات أسلوب بيرت الحاسوبية، وذلك في التخطيط لبرنامج تدريبي للقيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بهدف ضمان تنفيذه في أقل وقت وأقل تكلفة وتحقيق أعلى كفاءة وجودة ممكنتين. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بنوعه تحليل الوثائق، حيث تم توظيف أسلوب بيرت في جانب الزمن والتكلفة تقنيًا في تخطيط برنامج تدريبي للقيادات الأكاديمية في الجامعات السع ودية لضمان تنفيذه في أقل وقت وأقل تكلفة وتحقيق أعلى كفاءة وجودة ممكنتين، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تمثلت في أن الوقت الكلي المقُدّر لتخطيط البرنامج التدريبي وفقًا لبيرت هو (18) يوم وبتكلفة 2670 ، بخلاف ما كان مخطط له تقليديًً بواقع (20) يومًا وتكلفة (3000)، كما أظهرت الخطوات التطبيقية لبيرت أن المسارات الممكنة على الشبكة لخطوات تطبيق البرنامج بلغت 3 مسارات، يمثل المسار(C) المسار الحرج لاستغراقه وقتًا أطول في التنفيذ، يمكن للبرمجيات التقنية أن تمكن متخذي القرار القائمين على التخطيط لبرامج تدريب القادة وفق أسلوب بيرت من تقليل مدة إعداد خطة البرامج وبأقل نسبة من الأخطاء وبخاصة في البرامج التدريبية الكبيرة، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على توظيف الأساليب العلمية في تخطيط إنجاز البرامج التدريبية التي تق رها الجامعات، لما يحققه استخدام هذه الأساليب من نتائج فعّالة في تقليل للوقت والتكلفة.

الكلمات المفتاحية

أسلوب بيرت PERT ، التخطيط، برامج تدريب القيادات الأكاديمية، الجامعات السعودية.

كيفية الاستشهاد

عواجي، أماني (يونيو2022) 'توظيف أسلوب بيرت PERT في التخطيط لبرامج تدريب القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء التحول الرقمي'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.232-253 https://doi.org/10.54940/ep49124417

رخصة

 

جار التحميل