فوزيه مناحي ماجد البقمي
أستاذ التربية الإسلامية المشارك، قسم العلوم التربوية، الكلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 158-176 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep94485976 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/09 | تاريخ القبول:2022/06/11
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة وعي طلبة جامعة الطائف بالقيم الأخلاقية الرقمية من وجهة نظرهم، وتقديم بعض الآليات المقترحة لتعزيز هذه القيم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدافها تم إعداد استبانة طبقت على عينة بلغت (476) طالبًا وطالبة من جامعة الطائف. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها: أن درجة وعي طلبة جامعة الطائف بالقيم الأخلاقية الرقمية كانت مرتفعة، حيث بلغ متوسط موافقة أفراد العينة على درجة ا لوعي بالقيم الأخلاقية الرقمية ما نسبته(4.13)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي بالقيم الأخلاقية الرقمية بين أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق حسب متغير المرحلة الدراسية لصالح أفراد العينة من حملة مؤهل البكالوريوس، وأيضًا توجد فروق تعزى لمتغير نوع الاسم المستخدم في التعاملات الرقمية العامة لصالح الذين يستخدمون الاسم الصريح وليس المستعار، كما توجد فروق بين أفراد العينة تعزى لمتغير الاطلاع على نظام مكافحة جرائم المعلوماتية العامة لصالح الذين اطلعوا على نظام مكافحة جرائم المعلومات. ومن أهم الآليات المقترحة لتعزيز القيم الأخلاقية الرقمية: ضرورة تضمين (وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي) العقوبات المترتبة على المخالفات الأخلاقية في استخدام التقنية، ووضع دليل إرشادي (معايير القيم الرقمية) لتعزيز السلوك الرقمي. وتوصي الدراسة بضرورة تضمين البعد الأخلاقي للتقنية في الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية في الجامعات.
الكلمات المفتاحية
الوعي، الأخلاقيات، القيم الأخلاقية، القيم الرقمية.
كيفية الاستشهاد
البقمي، فوزيه (يونيو2022) 'درجة وعي طلبة جامعة الطائف بالقيم الأخلاقية الرقمية'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.158-176 https://doi.org/10.54940/ep94485976