جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-2: يونيو 2022 / مقالة-7


- 2022/12/26

اساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت

 

عبد الله جاسم الهاجري
أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 138-157 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep29456020 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/12/27 | تاريخ القبول:2022/10/03

الملخص

استهدف هذا البحث التحقيق في آراء طلبة المدارس الثانوية باستراتيجيات ضبط السلوك الطلابي التي يستخدمها معلمو الدراسات الاجتماعية. وقد تناولت الدراسة هذه الأساليب والاستراتيجيات في ستة محاور (مجال) وهي محاور: وضوح اللوائح، استخدام المعلم للأساليب، التمايز في تطبيقها، العقاب البدني، الاساليب الأكثر استخداما، الاساليب الأكثر فعالية في ردع السلوك. وكان المتغير المستقل الرئيسي في هذه الدراسة هو متغير الجنس أو النوع، حيث تكونت عينة مكونة البحث من 243 طالبا وطالبة من مدارس دولة الكويت كعينة لهذه الدراسة للإجابة على أداتها المكونة من استبانة من 47 بنداُ احتوتها جميع محاور الدراسة. ولقد تم تحليل استجابات وآراء هذه العينة حول هذه الأساليب والاستراتيجيات باستخدام برنامج SPSS ، حيث تم بناء عليه إبراز مجوعة من النتائج التي بنيت على أساسها توصيات الباحث الموجهة لأولي الشأن والتي من أهمها أن طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الكويت على وعي تام بأساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة معهم وبأهمية اللوائح المنظمة للسلوك الطلابي، وأن أراء الطلاب لم تختلف عن آراء الطالبات إلا في محور واحد وهو محور العقاب البدني.

الكلمات المفتاحية

أساليب ضبط الفصول الدراسية، المرحلة الثانوية.

كيفية الاستشهاد

الهاجري، عبدالله (يونيو2022) 'اساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.138-157 https://doi.org/10.54940/ep29456020

رخصة

 

جار التحميل