يوسف سعيد سعد الغامدي
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدري س، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 116-137 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep81349363 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/03/05 | تاريخ القبول:2022/05/16
الملخص
استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية استخدام نمطين للتغذية الراجعة في برنامج تعليمي حاسوبي متعدد الوسائط في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك، تم إعداد برنامجين حاسوبيين تعليميين لتدريس الوحدة الثانية بكتاب الفقه للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول "الحقوق المترتبة على عقد النكاح" أحدهما يعتمد على نمط التغذية الراجعة التصحيحي والثاني يعتمد على نمط التغذية الراجعة الشارح، وكذلك اختبارًا تحصيليًا في المفاهيم الفقهية في الوحدة المختارة يتكون من 25 مفردة، وتم عرض البرنامجين والاختبار على عدد من المحكمين لإقرارهم، وتم التحقق من صدق وثبات الاختبار، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها ) 60 ( طالبًا بالصف الثالث الثانوي ) 20 ( منهم يمثلون المجموعة الضابطة، ) 20 ( يمثلون المجموعة التجريبية الأولى، ) 20 ( يمثلون المجموعة التجريبية الثانية، وفي بداية التطبيق تم التأكد من تكافؤ المجموعات في متغير البحث )تحصيل المفا هيم الفقهية(، وأسفرت النتائج عن فاعلية كل من نمط التغذية الراجعة التصحيحي ونمط التغذية الراجعة الشارح في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما اسفرت النتائج عن أن نمط التغذية الراجعة الشارح اكثر فاعلية عن نمط التغذية الراجعة التصحيحي، وأوصى البحث بضرورة إمداد القائمين بتصميم وإنتاج برامج الحاسوب متعددة الوسائط ببعض المواصفات الفنية والمعايير التربوية المرتبطة بالتغذية الراجعة مثل: مقدار المعلومات التي تتضمنها التغذية الراجعة، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات بهدف تنمية المفاهيم الفقهية لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية
التغذية الراجعة التصحيحية، التغذية الراجعة الشارحة، المفاهيم الفقهية، المرحلة الثانوية.
كيفية الاستشهاد
الغامدي، يوسف (يونيو2022).'أثر استخدام نمطين للتغذية الراجعة في برنامج تعليمي حاسوبي متعدد الوسائط في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.116-137 https://doi.org/10.54940/ep81349363