جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-2: يونيو 2022 / مقالة-4


- 2022/12/26

مهارات التفكير الناقد وأنماط التعلّم المفضّلة لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في محافظة الطائف

 

بدريه معيض العتيبي 1 ، عبدالحميد عبدالله العرفج2
1معلمة تربية خاصة، وزارة التعليم
2أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 72-93 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep64236189 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/10/23 | تاريخ القبول:2022/06/06

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى مهارات التفكير الناقد وأنماط التعلّم المفضّلة لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في محافظة الطائف، بالإضافة إلى الكشف عن اختلاف مهارات التفكير الناقد باختلاف كل من متغيري أنماط التعلّم المفضّلة لدى الطلبة، والجنس. وتكونت عينة الدراسة من )مائة واثنان و تسعين( طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الطائف توزعوا بواقع )اثنان وتسعين( طالبًا، و )مائة( طالبة. ولجمع البيانات، تم استخدام الصورة السعودية المختصرة لاختبار واطسون- جليسر للتفكير الناقد، وقائمة "كولب" لأنماط التعلّم بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية. وكشفت النتائج عن تدني مستوى امتلاك الطلبة الموهوبين لمهارات التفكير الناقد بشكل عام، وبخاصة مهارة الاستنتاج. كما كشفت النتائج عن أن هناك ما نسبته ) 16.67 %( من الطلبة الموهوبين لم يظهروا اعتمادهم على نمط معين من أنماط التعلّم الأربعة )التباعدي أو التشعبي، والتكيفي، والاستيعابي، والتقاربي أو التجميعي(، وأن أكثر أنماط التعلّم المفضّلة لدى الطلبة الموهوبين كان النمط التباعدي أو التشعبي وبفارق كبير مقارنةً ببقية الأنماط، تلاه النمط التكيفي، ثم النمط التقاربي، وأخيراً النمط الاستيعابي. كما أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات على ثلاثة اختبارات فرعية بالإضافة إلى الدرجة الكل ية على اختبار التفكير الناقد تُعزى إلى الجنس حيث تفوق الذكور على الإناث في اختبار الاستنتاج، بينما تفوقت الإناث على الذكور في اختبار الاستنباط، واختبار تقويم الحُجج، والدرجة الكلية. وتبيّن أيضًا وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مهارات التفكير ا لناقد جميعها )الاستنتاج، تمييز الافتراضات، الاستنباط، التفسير، تقويم الحُجج( والدرجة الكلية على الاختبار تُعزى لمتغير نمط التعلّم المفضّل لدى الطلبة الموهوبين ولصالح النمط التباعدي، تلاه النمط الاستيعابي، ثم النمط التكيفي، وأخيرًا النمط التقار بي.

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد، أنماط التعلّم، الطلبة الموهوبين.

كيفية الاستشهاد

العتيبي ، ب. والعرفج ، أ. (يونيو2022).'مهارات التفكير الناقد وأنماط التعلّم المفضّلة لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في محافظة الطائف'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.72-93 https://doi.org/10.54940/ep64236189

رخصة

 

جار التحميل