عبد العزيز حمد العميري1، بدرية محمد النبهاني2، مريم حسن البلوشي3
1 أخصائي إحصاء- المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين-سلطنة عمان
2 مشرفة تربوية- وزارة التربية والتعليم –سلطنة عما ن
3مشرفة أولى لغة عربية وزارة التربية والتعليم –سلطنة عما ن
المجلد: 14| العدد: 2 | الصفحات 24-47 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ep18987786 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2021/11/21 | تاريخ القبول:2022/06/06
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم معايير البحث الإجرائي لدى المتدربين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. تكوّنت العينة من 60 بحثًا إجرائيًا من برنامجي القيادة المدرسية والمعلمين الأوائل. ولتحقيق هدف الدراسة أُعدّت بطاقة تقييم، وتم تحكيمها وحساب ثبات ا. توصّلت الدراسة إلى أن درجة تقييم معايير البحث الإجرائي لدى المتدربين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بسلطنة عمان ضعيفة. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في درجة تقييم معايير البحث الإجرائي لدى المتدربين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين وفقا لمتغير البرنامج التدريبي، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات كان من أهمها: تنفيذ ورش للمتدربين داعمة لبرامج المعهد في مجال منهجية البحث الإجرائي ومعاييره ينفذها مختصون مثل: ورشة الكتابة الأكاديمية، وورشة تحليل البيانات، وورشة التوثيق العلمي، وإعادة النظر في عدد الجلسات التدريبية المقررة للبحث الإجرائي ضمن فترة التدريب المباشر في المعهد.
الكلمات المفتاحية
المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، البحث الإجرائي، سلطنة عمان
كيفية الاستشهاد
أميري وآخرون (يونيو2022).'تقييم معايير البحث الإجرائي لدى المتدربين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات'. مجلة جامعة أم القرىللعلوم التربوية والنفسية, المجلد: 14 العدد 2. ص.24-47 https://doi.org/10.54940/ep18987786