د. طلال بن علي مثنى أحمد (1)
(1) أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المشارك، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 82-106 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep39471702 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 20 مايو 2020 م | قبل للنشر: 18 مايو2021 م
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الجوانب التربوية المستثمرة خلال الإجراءات الصحية لانتشار فيروس كورونا (COVD-19) باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام استبيان الكرتوني وتم استطلاع عينة عشوائية مقدارها (970) شخص من مختلف الأعمار والمراحل الدراسية من مجتمع مدينة مكة المكرمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن الوباء يكشف للناس قدرتهم على التكيف مع الظروف والاستفادة من الإمكانات المتاحة لهم، وبذلك اتفقت مع دارسة أبو سحيل (2007) من نتائجها أن سنة الابتلاء تكشف معادن الناس. وأن لانتشار وباء (COVD-19 CORONAVIRUS) جوانب إيجابية شخصية وأسرية واجتماعية، وبذلك اتفقت مع دراسة المنصوري وبو رقيبة (2018) من نتائجها أن للابتلاء جوانب إيجابية، كما اتفقت مع دراسة معمر (2009) من نتائجها أن للابتلاء فوائد جمة روحية واجتماعية ووظيفية، وكذلك اتفقت مع دراسة الأنس (2007) من نتائجها للابتلاء دروس تربوية تعود على النفس المؤمنة، والابتلاء يوضح عيوب الشخص، والابتلاء يذكر بنعم الله على الإنسان. وهناك استفادة في الجوانب الشخصية متوسطة حيث إن الوسط المرجح لمحور الجوانب الشخصية مقداره (2.3103) وتقديره متوسط أي أن الاستفادة في الجوانب الشخصية تقديرها متوسط. وهناك استفادة في الجوانب الأسرية عالية حيث إن الوسط المرجح لمحور الجوانب الأسرية مقداره (2.4238) وتقديره عال، أي أن الاستفادة في الجوانب الأسرية تقديرها عال. وهناك استفادة في الجوانب الاجتماعية عالية حيث إن الوسط المرجح لمحور الجوانب الاجتماعية مقداره (2.2648) وتقديره عال، أي أن الاستفادة في الجوانب الاجتماعية تقديرها عال.
الكلمات المفتاحية:
الجوانب؛ التربوية؛ فيروس؛ كوفيد-19
:للاستشهاد من البحث
أحمد، طلال علي مثنى (2021). الجوانب التربوية المستثمرة خلال الإجراءات الصحية لمنع انتشار وباء (COVD-19 CORONAVIRUS)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)