د. عبدالله بن إبراهيم بن عبدالعزيز السَّـلوم1
1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 249-273 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep31592353 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 19 ابريل 2020 م | قبل للنشر: 10 أغسطس 2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية استراتيجيتي الخبراء وتدريس الأقران - ضمن استراتيجيات تدريس المجموعات - على اكتساب بعض الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين؛ وذلك بواسطة الاختبار المقنن لكفاية الأهداف التدريسية، وبطاقة ملاحظة الأداء لكفاية التهيئة وكفاية إدارة الأسئلة الصفية وكفاية التقويم. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لقياس الفاعلية لعينة بلغت (27) من الطلاب الخريجين في قسم علم الاجتماع، ممن تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أهم الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين وهي: الأهداف التدريسية والتهيئة وإدارة الأسئلة الصفية والتقويم، كما أظهرت الدراسة فاعلية استراتيجيات التدريس بالمجموعات في مقابل الاستراتيجيات التقليدية في اكتساب الكفايات التدريسية، وكذلك تفوق فاعلية استراتيجية تدريس الخبراء (الجيكسو) (JIGSAW)، ثم تدريس الأقران (Peer Education) في اكتساب الكفايات التدريسية لدى المتعلمين في الكفايات التدريسية المستهدفة عدا كفاية الأهداف التدريسية، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالاستفادة من استراتيجية تدريس المجموعات في برامج الإعداد والتأهيل للمعلمين في اكتساب الكفايات التدريسية.
الكلمات المفتاحية:
لكفايات التدريسية، استراتيجية تدريس المجموعات.
:للاستشهاد من البحث
السَّـلوم ، عبدالله بن إبراهيم (2021). فاعلية التدريس باستراتيجية المجموعات في اكتساب الكفايات التدريسية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)