جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 2: يونيو 2021 / البحث-9


- 2022/04/25

دور التعلم المدمج في تطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلميهم

د. محمد عثمان محمد بشاتوه 1

1أستاذ التربية الخاصة المشارك – جامعة الطائف – كلية التربية – قسم التربية الخاصة، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 170-196 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep98342570 |عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 5  يناير 2021 م | قبل للنشر: 10 أغسطس 2021 م

 

الملخص:

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور التعلم المدمج في تطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلميهم. وتكونت عينة الدراسة من (35) معلمًا من معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس الدمج في مدارس التعليم العام ومعهد الأمل للصم بمدينة الطائف، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن دور التعلم المدمج في تطوير المهارات الأكاديمية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلميهم كان بمستوى متوسط، وبمستوى مرتفع في تطوير المهارات الاجتماعية، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في وجهة نظر المعلمين حول دور التعلم المدمج في تطوير المهارات الأكاديمية والمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع تعزى لمتغيري: خبرة المعلم ومؤهله الأكاديمي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، التلاميذ الصم وضعاف السمع، المهارات الأكاديمية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:

تحصيل، اللغة الانجليزية، جامعة الملك خالد

:للاستشهاد من البحث

بشاتوه، محمد عثمان محمد (2021). دور التعلم المدمج في تطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلميهم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)

جار التحميل