جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 2: يونيو 2021 / البحث-3


- 2022/04/25

مستوى معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وتطبيقهم لها

د. نبيل بن شرف المالكي1

1أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك-كلية التربية-جامعة أم القرى، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 40-65 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep68896513 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 9 يناير2021 م | قبل للنشر: 7 ابريل2021 م

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وتطبيقهم لها. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (Descriptive Research)، واستُخدِمَت الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث تكونت عينة الدراسة من 141 معلمة (معلمة تربية خاصة؛ معلمة طفولة مبكرة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة جاءت في المستوى المتوسط، وتوصلت النتائج أيضًا إلى أن مستوى تطبيق معلمات مرحلة الطفولة المبكرة الممارسات المبنية على الأدلة جاءت في المستوى المرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستويات معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وفقًا لمتغير المؤهل التعليمي، لصالح مؤهل الدراسات العليا، ومتغير التخصص لصالح تخصص التربية الخاصة، ومتغير الدورات التدريبية لصالح (8 دورات فأكثر). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستويات تطبيق معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وفقًا لمتغير الدورات التدريبية لصالح الدورات (4-7 دورات). وأخيرًا، قدمت الدراسة وفق لنتائجها عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية التي قد تُسهم في زيادة المعرفة وتطبيق الممارسات المبنية على الأدلة مع الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات المفتاحية:

الطفولة المبكرة، الممارسات المبنية على الأدلة، الأطفال ذوي الإعاقة، معلمات مرحلة الطفولة المبكرة.

:للاستشهاد من البحث

المالكي، نبيل شرف (2021). مستوى معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وتطبيقهم لها، المجلد (13)، العدد (2)

جار التحميل