د. عمر بن محمد معمر1 ود. أسماء راضي خنفر2
1 أستاذ مشارك، كلية التربية، جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، [email protected]
2 أستاذ مشارك، عمادة تطوير التعليم الجامعي، جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 22-39 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep16284657 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 31 مارس 2020 م | قبل للنشر: 19 أبريل 2021 م
الملخص:
يتجه التعليم العالي السعودي نحو التميز وضمان الجودة؛ استجابة للتغيرات العالمية السريعة وحاجة السوق. هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في المحاور التسعة التي يقدمها برنامج الكفايات الأساسية للأستاذ الجامعي من وجهة نظرهم، كما سعت إلى معرفة إمكانية اختلاف هذه الاحتياجات التدريبية تبعا لاختلاف كل من المتغيرات: الجنس، الدرجة العلمية، عام التسجيل، باستخدام المنهج الوصفي المسحي. بلغت العينة المختارة ((1728 عضواً وبنسبة (50.3%) من المجتمع الأصلي، تكونت أداة الدراسة من (46) فقرة موزعة على تسعة مجالات، تم التحقق من صدقها وثباتها. استُخدم الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، وباستخدام تطبيق حزم البرامج الإحصائية (SPSS) تم تحليل البيانات. أظهرت الدراسة نتائج أهمها: أنه يوجد احتياج لأعضاء هيئة التدريس للتدريب في جميع محاور الدراسة، أكبرها في (تصميم المناهج)، وأقلها في (التنمية المهنية الأخلاقية) -كما وجدت فروق دالة إحصائيًا في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس في درجة تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية وفقًا لمتغير الجنس لصالح الإناث في المحاور الآتية: (تصميم المنهج، نظريات التعلم، تقنيات التعليم).
الكلمات المفتاحية:
التدريب، تطوير أعضاء هيئة التدريس، التعليم العالي السعودي، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، كفايات تدريسية
:للاستشهاد من البحث
معمر، عمر؛ خنفر، أسماء (2021). نحو ممارسات تعليمية تعلمية ذات جودة عالية ومتميزة للكادر الأكاديمي في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)