د. سميه سليمان عامر الأصقه1
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد بقسم علم النفس / كليةالتربية / جامعة القصيم، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 43-58 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep84694128 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 3 سبتمبر 2021 م | قبل للنشر: 18 يناير 2022 م
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. حيث تكونت عينة الدراسة من (102) طالب وطالبة في المرحلة الثانوية، ممن تم تصنيفهم ضمن الطلبة الموهوبين في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام مقياس المعتقدات المعرفية الجغيمان وأيوب (2010)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية لآبوت (Abbott, 2010) تعريب الزعبي (2014). واتضح من نتائج الدراسة أن مستوى المعتقدات المعرفية كان مرتفعاً لدى الطلبة والطالبات الموهوبين في المرحلة الثانوية، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة والطالبات الموهوبين قد جاء مرتفعاً، كما توصلت أيضاً إلى وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات المعرفية وفي فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين تعزى لمتغير الجنس أو لمتغير الصف الدراسي، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الطلبة الموهوبين في فاعلية الذات الإبداعية تعزى للتفاعل بين الجنس والصف الدراسي. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري وكتابة بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
المعتقدات المعرفية، فاعلية الذات الإبداعية، الطلبة الموهوبين.
للاستشهاد من البحث:
الأصقه، سميه سليمان عامر (2022) المعتقدات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).