د. محمد أحمد عبدالعزيز الزعبي1
1أستاذ مساعد - قسم الطفولة المبكرة - كلية العلوم التربوية - جامعة الزرقاء،malzubi@zu.edu.jo
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 72-83 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep13661989 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 9 سبتمبر2021 م | قبل للنشر: 18 يناير2022 م
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية لتقييم الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية لتعلم التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة .ومن أجل تحقيق الهدف الخاص بهذه الدراسة؛ تم إعداد مقياس مكون من 21 فقرة وفق تدرج ليكرت الخماسي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي / المسحي. تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (360) طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال بالعاصمة عمان تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. جرى التأكد من ثبات المقياس بعدة الطرق: الإعادة والتجزئة النصفية حيث كان الثبات بدرجة عالية. أظهرت نتائج صدق الاختبار بدلالة صدق البناء والصدق التلازمي وجود قيم عالية لمعاملات الارتباط، وتم تنفيذ التحليل العاملي الاستكشافي حيث أسفر المقياس عن خمسة أبعاد وبدرجات تشبع عالية. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بتطبيق مقياس الدافعية لتعلم التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
الكلمات المفتاحية:
الدافعية للتعلم، تعليم التفكير الإبداعي، أطفال الروضة، الخصائص السيكومترية للاختبارات، الثبات، الصدق.
للاستشهاد من البحث:
الزعبي، محمد أحمد عبدالعزيز (2022) الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية لتعلم التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1)